احذر فوراً..يظن الكثير من الناس انها عادية وهي مؤشر خطير على ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم(تعرف عليها الآن)

الكوليسترول هو مادة شمعية شديدة الشبه بالدهون والكبد هو ما ينتجه، وهو مهم لتكوين أغشية الخلايا، إضافة إلى فيتامين د وبعض الهرمونات. لكن الكوليسترول لا يذوب في الماء، لذلك لا يستطيع التنقل في الدم من تلقاء ذاته.

يعد ارتفاع الكوليسترول في الدم حالة خطرة لأنه غالبا ما يمر دون أن يلاحظه أحد، ومعظم الناس لا يعانون من أعراض، لكن هل علامات تشير إلى احتمالية إصابتك بارتفاع الكوليسترول؟.ارتفاع الكوليسترول مرتبط بشكل أساسي بزيادة الوزن، وتناول الكثير من الأطعمة الدهنية، وعدم ممارسة الرياضة بشكل كاف، وكذلك التدخين وشرب الكحول بشكل مفرط، ولكن يمكن أن يكون وراثيا أيضا.

|| الأخبار الأكثر تصفحاً :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعرف عليها ..3 أطعمة تحميك من انسداد الشرايين وارتفاع ضغط الدم مجربة ومضمونه

 

شرط زواج هو الأغرب في السعودية..عروس تصدم عريسها بطلب غريب في ليلة الزفاف

 

شاهد أصغر معتمرة في بيت الله الحرام تذيب قلوب رواد مواقع التواصل بسبب جمالها

 

تصنع المعجزات: عشبة بسعر التراب تزيل السموم من الجسم وتمنع ارتفاع سكر الدم وفوائد أخرى مذهله ؟

 

قرارات جديدة أصدرها الأمير محمد بن سلمان أسعد جميع الوافدين بالمملكة ..تفاصيل سارة 

 

ابتداءا من هذا التاريخ..السعودية تعلن إضافة رسوم جديدة على الوافدين شهرياً .. تفاصيل جديده

 

كشف عن سره!..يمني يتحول من عامل بمصنع إلى عمدة مدينة أمريكية كأول عربي مسلم يترأسها

 

ظل يعاني من العقم 15 عاماً وعندما استخدم «القرنفل» بهذه الطريقة حدثت المعجزة بعد أيام !
 
فاكهة شهيرة اذهلت العلماء : تحارب الشيخوخة وتعمل على استعادة قوة الشباب
 
خطوة جريئة وغير مسبوقة قام بها كريستيانو رونالدو اسعد بها جميع السعوديين .. ما سيحدث لم يتوقعه أحد!
 
وقود جديد غير النفط بدأت في إنتاجه السعودية سيغير وجه المملكة ويمثل قفزة عالمية وخليجية ! .. تفاصيله
 
اذا استخدمت القرنفل بهذه الطريقة ستتفاجىء بالنتائج المدهشة التي سيغير حياتك وتجعلك لن تتركه ابداً
 
اسوأ طعام يتسبب في ارتفاع الكوليسترول بشكل خطير جداً .. تعرف عليه و أبتعد عنه فوراً
 
« غذاء القلب » .. هذا الخضاركان يحبه النبي محمد و ينصح به كبار الأطباء .. يخفض نسبة السكر في الدم وحماية القلب والقولون وفوائد اخرى
 
معجزة الفازلين للقضاء على الشيب نهائيا في دقائق والى الأبد بدون صبغات او حناء .. ( طريقة الاستخدام )
 
مدينة في هذه الدولة العظمى تبحث عن سكان ومكافأة مالية مغرية للراغبين بالانتقال اليها !
 
للنساء فقط : أطعمة شائعة تعرضك للإجهاض يجب على الأم تجنبها فوراً خلال فترة الحمل ؟
 

ويؤدي ارتفاع معدلات الكوليسترول الضار في الدم إلى إمكانية انسداد الأوعية الدموية، حيث تتجمع هذه المادة الدهنية في الشرايين من الداخل، ويقود للإصابة بمشاكل خطيرة بداية من مشاكل في القلب إلى سكتة دماغية.

الأمر الأكثر إثارة للقلق هو اعتبار ارتفاع الكوليتسرول الضار بالدم "قاتلا خفيفا"، حيث من الصعب جدا معرفة ما إن كنت مصابا به دون إجراء فحص دم، بحسب موقع "express".

ولا يسبب ارتفاع الكوليسترول أعراضا لدى المصابين به، لكن يمكن، بحسب الموقع، معرفة ذلك فقط من خلال النظر في المرآة والتدقيق في عينيك.

وبحسب مؤسسة "فرط كوليسترول الدم العائلي" (FH)، هناك علامتان قد تظهران في العين إحداهما إذا ظهرت مناطق صفراء حول العينين "xanthelasmas"، وتعرف بـ "اللويحة الصفراء"، وهي عبارة عن تجمع محدد للكوليسترول باللون الأصفر تحت الجلد حول الجفن.كذلك إن كان لديك قوس عريض بالقرب من الجزء الملون من عينك "أقواس القرنية"(corneal arches)، فقد يشير هذا أيضا إلى أن لديك مستويات عالية من الكوليسترول "الضار".

ما هو الكوليسترول؟

الكوليسترول هو مادة شمعية شديدة الشبه بالدهون والكبد هو ما ينتجه، وهو مهم لتكوين أغشية الخلايا، إضافة إلى فيتامين د وبعض الهرمونات. لكن الكوليسترول لا يذوب في الماء، لذلك لا يستطيع التنقل في الدم من تلقاء ذاته.

تنقل الجسيمات التي تسمى البروتينات الدهنية الكوليتسرول في مجرى الدم، وهناك نوعان منها:

1. البروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة (LDL)، والتي تعرف بـ "الكوليسترول الضار"، ويمكن أن تتراكم في الشرايين وتتسبب في مشاكل صحية في غاية الخطورة كالسكتة الدماغية والنوبات القلبي.

2. البروتينات الدهنية ذات الكثافة العالية (HDL)، وتسمى "الكوليسترول الجيد"، وتجمع الكوليسترول الزائد وتنقله إلى الكبد كي يتم تحليله، أي أنه كلما ارتفعت مستويات البروتينات عالية الكثافة في الدم، تراجع مستوى الكولسترول الضار.

أعراض ارتفاع الكوليسترول

 الطريقة الوحيدة لكي تعرف ما إذا كان مستوى الكوليسترول مرتفعا جدا أم لا هو اختبار الدم أو ما يسمي تحليل CBC، وهو ما يعني أن المستوى الكلي للكوليسترول في الدم أعلى من نسبة 240 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر).إلا أن هناك بعض أعراض ارتفاع الكوليسترول الأكثر شيوعا والتي تتداخل مع أعراض أمراض أخرى، ولا تحدث غالبا إلا حال أدى ارتفاع الكوليسترول إلى تكوين لويحات في الشرايين ومن أشهر أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم الآتي:

 مباشر من خلال ربط الأحماض الصفراوية، الأمر الذي يدفع الكبد إلى الإسراع في استهلاك الكوليسترول الزائد لإنتاج المزيد من الأحماض الصفراوية.

هناك أيضا مثبطات امتصاص الكوليستيرول، وهي أدوية تساعد في تقليص معدل الكوليسترول في الدم من خلال الحد من امتصاصه من الغذاء عن طريق الأمعاء الدقيقة التي تمتصه وتعيد إطلاقه في مجرى الدم، وفقا لوكالة سبوتنيك.

أغذية تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم

 

الشوفان: يعد الشوفان بشكل كبير الخيار الأول لخفض الكوليسترول الضار لغناه بالألياف القابلة للذوبان، ويمكن تناوله على الإفطار.

الشعير والحبوب الكاملة الأخرى: يمكن أن يساعد الشعير والحبوب الكاملة الأخرى في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، بشكل أساسي عن طريق الألياف القابلة للذوبان التي توفرها.

اقرأ أيضاَ :

معجزة الطبيعة .. تأثير تناول حفنة من الجوز يومياً على صحتك؟