عاجل .. أسعار الذهب في مصر تقفز إلى مستويات قياسية

سعر الذهب
سعر الذهب

 

وفقا لما نقله موقع مباشر الخاصة بالاخبار الاقتصادية فقد قفزت أسعار الذهب بالأسواق المحلية بنسبة 21.4% خلال تعاملات شهر أبريل 2023، تحت وهم العرض والطلب، بينما ارتفعت الأوقية بنسبة 1% بالبورصة العالمية.

| الأكثر تصفحاً :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــد
العرافة ليلى عبد اللطيف تصعق الجميع بتوقعات لم يسبق لها مثيل.. هذا ماسيحدث في السعودية!

 

خطر على حياتك ..شرب الماء بهذه الطريقة يسبب الموت المفاجئ؟..تجنبها فوراً

 

لأول مرة : الداخلية السعودية تسمح للأجانب بالزواج من سعوديات بشروط سهلة وميسرة

 

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يوجه رسالة عاجلة الى العالم !

 

الآن في السعودية .. تويوتا كراون سيجنيا 2025 أرخص سيارة فارهة تنافس جي إم سي يوكن 2025 

 

علامة تحذيرية تخبرك أنك على بعد أسبوع من الإصابة بالنوبة القلبية.. تعرفوا عليها

 

شجرة نصحنا بها الرسول  ﷺ وقال عنها أكثروا من الطعام منها..فما هي؟

 

وقال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة آي صاغة لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، في بيان اليوم، إن أسعار الذهب ارتفعت بقيمة 470 جنيهاً بالأسواق المحلية خلال تعاملات شهر أبريل الماضي، حيث افتتح جرام الذهب عيار 21 للتعاملات عند مستوى 2200 جنيه، ولامس مستوى 2900 جنيه، واختتم تعاملات الشهر عند مستوى 2670 جنيهاً، بينما ارتفعت الأوقية بقيمة 158.7 دولار بالبورصة العالمية.

وأضاف أن التعاملات افتتحت عند مستوى 1970 دولاراً، ولامست مستوى 2010 دولارات، واختتمت التعاملات عند مستوى 1990 دولاراً.

وأضاف إمبابي أن أسعار الذهب ارتفعت بقيمة 240 جنيهاً وبنسبة 9.9% خلال تعاملات الأسبوع مساء أمس السبت، حيث افتتح جرام الذهب عيار 21 تعاملات الأسبوع عند مستوى 2430 جنيهاً، ولامس مستوى 2900 جنيه، واختتم التعاملات عند مستوى 2670 جنيهاً، بينما ارتفعت الأوقية بالبورصة العالمية بقيمة 6 دولارات وبنسبة 0.3%، حيث افتتحت الأوقية تعاملات الأسبوع عند مستوى 1984 دولاراً، ولامست مستوى 2000 دولار، واختتمت التعاملات عند مستوى 1990 دولاراً.

وأشار إلى أن أسواق الذهب شهدت اضطرابات خلال شهر أبريل وخاصة الأسبوع الأخير؛ نتيجة التلاعبات الفجة في الأسعار، تحت وهم العرض والطلب، مستغلين تزايد إقبال المواطنين على الشراء بغرض التحوط والحفاظ على قيمة الأموال، في ظل مخاوف تراجع الجنيه أمام الدولار؛ ما دفع البعض لتسعير الذهب بأسعار تحوط للدولار تتجاوز سعر البنك المركزي والأسواق الموازية.

وأوضح أن آي صاغة اتجهت لتعليق نشر أسعار الذهب، أكثر من مرة خلال شهر أبريل؛ نتيجة اعتماد مسعري السوق تسعيراً محلياً غير عادل يتسم بالمبالغة، ولا يرتبط بمحددات السوق كأسعار البورصة العالمية، وسعر صرف الدولار الرسمي وآلية العرض والطلب.

وأضاف أن الأسعار تعرضت لتحركات عنيفة وحادة خلال تعاملات اليوم في ظل استقرار أو تحرك هامشي للبورصة العالمية، كما تداول أكثر من سعر للتنفيذ، واعتمدت بعض المحلات أسعار بيع تتراوح بين 2800 جنيه و2900 جنيه، كنوع من التأمين؛ نتيجة تعرضها لخسائرة كبيرة، وصعوبة تعويض الكميات المبيعة بنفس أسعار البيع؛ نتيجة التغيرات السريعة في الأسعار المعلنة داخل السوق.

وأشار إلى أن آي صاغة طالبت مصلحة الدمغة والموازين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بصفتها الجهة المنوط بها وينعقد لها الاختصاص في الرقابة على الأسواق، بضرورة إصدار بيان للرأي العام تكشف فيه عن حجم إنتاج ومدموغ شركات الذهب من السبائك والجنيهات خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتابع أن ارتفاع أسعار الذهب بهذه الوتيرة يؤكد على زيادة حجم الإنتاج والمبيعات لنحو 3 أضعافها على الأقل؛ وفقاً لآلية العرض والطلب، التي يتخذه البعض ذريعة في زيادة الأسعار.

وأضاف أن نشر المصلحة لبيانات الدمغ لشركات السبائك، سيدحض ذريعة العرض والطلب، بداعي أنها العامل المؤثر في ارتفاع الأسعار لهذه المستويات غير المسبوقة، كما ستكشف عن حجم الذهب المتداول بالأسواق والمهرب والمدموغ خارج المصلحة.

ونوه بأن ذريعة العرض والطلب وسيلة للتلاعب، بدعوى أن السوق حر، والطلب مرتفع مع نقص الخام، لكن لماذا يتفاعل السوق مع حركة ارتفاعات السعر العالمي، وينفصل عنه وقت التراجع، وتزايد الطلب لن يحرك الأسعار بهذه الوتيرة خلال تعاملات واحدة، خاصة أن أسعار البورصة العالمية مستقرة لمدة تزياد عن 16 جلسة تداول، كما ارتفعت أسعار الفضة بنفس نسب ارتفاع الذهب تقريباً، على الرغم من الطلب المنخفض عليها؛ ما يؤكد شبهة في التلاعب في الأسعار.

ولفت إلى ضرورة تحرك الأجهزة المعنية في الحفاظ على مدخرات المواطنين وطرح أسعار عادلة، تتوافق مع الأسعار العالمية وسعر الصرف العادل، وآلية العرض والطلب الحقيقية.

اقرأ أيضاَ :

 تقتلك ببطئ ..عادة سيئة تسبب الموت المفاجئ أثناء النوم حتى لو كنت صغير السن ؟