هل يجوز قراءة القرآن بالعين فقط دون تحريك الفم.. الافتاء يحسم الجدل !

  • الساعة 05:02 صباحاً
  • الأخبار
  • أخبار العرب

قال الدكتور أحمد ممدوح ، إنه يجوز قراءة القرآن بالعين بدون صوت مسموع ولكن تسمى نظر في القرآن أما القراءة فهي التي تكون بصوت ويثاب الناظر ثواب النظر، وليس ثواب القراءة ومن باب ثواب القراءة يحرك شفتيه على الأقل.

 

| الأكثر تصفحاً :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــد
قرار جديد من الداخلية السعودية بمنع تسمية الأطفال بهذه الأسماء..تعرف عليها 

 

قائمة الجنسيات المعفاة من رسوم المرافقين في السعودية:تابع التفاصيل 

 

تعرف على رابط الاستعلام عن تأشيرة "السعودية" برقم الجواز 2024 وماهي الشروط المطلوبة

 

إرتفاع جنوني في سعر الذهب اليوم في السعودية بيع وشراء للعيارات المختلفة بعد التسعيرة الأخيرة

 

لأول مرة .. المرور بالسعودية تعلن تخفيض غرامات المخالفات المرورية بنسبة 50% 

 

رجع الشباب في ازهى صورة .. ورق الغار تناولها بهذا الشكل وستعود إلى سن ال20 حتى لو كنت 70 سنة

 

إعلان سعودي عاجل ومفاجئ ..هذا ما سيحدث في اليمن!

 

لن تتخلى عنه ..مشروب منزلي جبار ومفعولة جهنمي يضبط السكر في الدم فوراً وله مئات الفوائد الاخرى.!

 

تفاصيل قرارات سعودية جديدة بشأن الإقامة للمغتربين في المملكة

 

قرار رسمي بترحيل أصحاب التأشيرات العائلية في السعودية!..والسبب مفاجئ

 

ماهو أفضل 5 اوقات لشرب الماء للوقاية من السكتة الدماغية والجلطات..مختص سعودي يجيب !

 

نقلة نوعية لسوق العمل والاقتصاد..قرار سعودي عاجل سيفاجئ جميع المغتربين 

 

قوة خارقة.. تناولوا زيت الزيتون على الريق بهذه الطريقة لمدة 7 أيام وشاهد المفاجأة التي ستحدث

 

رسمياً : تحويل الزيارة العائلية إلى إقامة دائمة في السعودية 1446 تفاصيل جديدة

 

حكم قراءة القرآن بالعين فقط دون تحريك اللسان 

وردت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، على هذا السؤال، حيث قالت إن قراءة القرآن بالعين فقط دون تحريك اللسان لا تعتبر قراءة، ولا يثاب عليها ثواب القراءة، وإنما هي تدبر للقرآن، ويرجى أن يثاب عليها المسلم.

 

وقال ابن حجر في فتح الباري: ونقل عن بعض العارفين قوله إن الذكر على سبعة أنحاء.. فذكر العينين بالبكاء، وذكر الأذنين بالإصغاء، وذكر اللسان بالثناء، وذكر اليدين بالعطاء، وذكر البدن بالوفاء، وذكر القلب بالخوف والرجاء، وذكر الروح بالتسليم والرضاء.

 

ولكن في الصلاة، بحسب ما ورد في اللجنة فإنه يجب تحريك اللسان حتى تكون الصلاة مجزئة، وقال أبن الحاجب في كتاب الصلاة: «ولا يجوز إسرار من غير حركة لسان؛ لأنه إذا لم يحرك لسانه لم يقرأ وإنما فكر».

 

في وقت سابق، كانت دار الإفتاء المصرية، أجابت على سؤال مدى إجازة مس المرأة الحائض للمصحف الشريف، أو قراءة القرآن الكريم دون مس المصحف.  

 

هل تلاوة القرآن الكريم أفضل من الحفظ في الثواب؟ قال الدكتور محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الحفظ هو تلاوة وزيادة، ولكن الحفظ يكون صعبا على بعض الناس، فندعوهم للقراءة، ونقول لهم إن القراءة لها ثواب كبير لهم.

 

 

وأشار إلى أن من يحفظ سورة من القرآن يكون قد حوى شيئا فى قلبه من القرآن والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ((إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب))، فهناك دعوة من الشرعية لحفظ القرآن كلا على حسب استطاعة كل إنسان، فمن إستطاع الحفظ فالأولى له أن يحفظ والقراءة اولى لمن لا يمكنه الحفظ ويسهل عليه ذلك وحيثما تجد قلبك سواء فى القراءة او الحفظ فالشرعية لم تكلف بحفظ القران بحيث من لم يحفظ القران يكون أثما لكن يستحب له ان يحفظ له قدرا من القران.

اقرأ أيضاَ :

مجلة أمريكية تفجر مفاجأة مدوية وتكشف عن أذكى شعب عربي..لن تصدق من يكون؟!