هل تعلم من هي التي نقضت غزلها في قوله تعالى "ولا تكونوا كالتى نقضت غزلها" ؟!!

المصحف الشريف
المصحف الشريف

 

جاء في التفسير الميسر :

| الأكثر تصفحاً :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــد
لعشاق الفخامة والتميز ..إطلاق سيارة جيب جراند شيروكي 2024 في السعودية بميزات تفوق تويوتا لاندكروزر برادو وبسعر أرخص

 

رفضت طلبه فكانت الكارثة ؟..مصري يطلب من زوجته بيع كليتها ليشتري بثمنها توك توك ..لن تصدق ما حدث بعدها

 

لسبب غير متوقع !..محمد بن سلمان يتوجه قريبا إلى دولة آسيوية ولأول مرة 

 

ستتفاجئ : لن تصدق ماعثر عليه شخص على علب المشروبات الغازية ..شاهد الفيديو

 

من صنعاء : العملات الأجنبية تسجل سعر جديد غير متوقع امام الريال اليمني فاجئ الجميع هذه اللحظه 

 

شاهد هندي يستدرج حسناء سعودية الى بلاده وعندما وصلت حدثت المفاجأة  ..صورة

 

شاب تزوج سعودية وعندما انجب منها اكتشف المفاجأة التي جعلته ينهار فوراً!..تفاصيل مثيرة 

 

انقلاب مفاجئ لريال السعودي يغير موازين الاقتصاد ..لن تصدق الرقم الذي وصل اليه !!

 

سعودية تخبر القاضي بما يفعله زوجها فجن جنونه وأمر بخلعها فورا ..المفاجأة المدوية ما فعله الزوج؟

 

هذه الوجبات قاتله للرغبة وتدمر قدراتك وتهوي بك الى أدنى مستويات الضعف ! .. تجنبها خيراً لك !

 

عروس سعودية تفاجئ المأذون وتطلب منه أن ترى هذا الشيء في العريس قبل عقد النكاح... لن تصدق ماذا طلبت!

 

انتبة وبشدة..يدمر عضو حساس في جسمك ويجعل رائحة فمك كريهة ..  ابتعد عن هذا المشروب المنزلي !!

 

العرافة الخطيرة ليلى عبداللطيف تثير الذعر قبل عيد الأضحى 2024.. وهذا ما توقعته

 

مغترب يمني يغادر السعودية بشكل نهائي وفور وصوله لليمن قام بخطوة جريئة أذهلت كل اليمنيين..شاهد

 

 احرص على تناول هذا البهار الفتاك قبل النوم .. يذيب أصعب الدهون في جسمك ولاتحتاج للرجيم !

 

مواطن سعودي و مقيمة تزوجا بعقد زواج عرفي.. فكان بانتظارهم المفاجأة الصاعقة!!

 

مختص سعودي يكشف عن ‏"فيتامينين" يسبب نقصهما هلع وخمول وكسل ومشاكل صحية

 

 

ولا ترجعوا في عهودكم، فيكون مَثَلكم مثل امرأة غزلت غَزْلا وأحكمته، ثم نقضته، تجعلون أيمانكم التي حلفتموها عند التعاهد خديعة لمن عاهدتموه، وتنقضون عهدكم إذا وجدتم جماعة أكثر مالا ومنفعة من الذين عاهدتموهم، إنما يختبركم الله بما أمركم به من الوفاء بالعهود وما نهاكم عنه مِن نقضها، وليبيِّن لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون في الدنيا من الإيمان بالله ونبوة محمد صلى الله عليه وسلم.

وجاء في تفسير السعدى :

" وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ" أى ولا تكونوا في نقضكم للعهود بأسوأ الأمثال وأقبحها وأدلها على سفه متعاطيها، مثل التي تغزل غزلاً قويا فإذا استحكم وتم ما أريد منه نقضته فجعلته" أَنْكَاثًا" فتعبت على الغزل ثم على النقض، ولم تستفد سوى الخيبة والعناء وسفاهه العقل ونقص الرأي، فكذلك من نقض ما عاهد عليه فهو ظالم جاهل سفيه ناقص الدين والمروءة.

وجاء في تفسير الوسيط لطنطاوي :

"وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ" ضرب سبحانه مثلا لتقبيح نقض العهد ، فقال تعالى" وَلاَ تَكُونُواْ كالتي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثاً "، وقوله :" غزلها " أى : مغزولها ، فهو مصدر بمعنى المفعول، والفعل منه غزل يغزل بكسر الزاى . من باب ضرب، يقال غزلت المرأة الصوف أو القطن غزلا، ونقضته وأفسدته من بعد إبرامه وأحكامه .

والمعنى : كونوا أيها المسلمون أوفياء بعهودكم ، ولا تنقضها بعد إبرامها ، فإنكم إن نقضتموه كان مثلكم كمثل تلك المرأة الحمقاء ، التي كانت تفتل غزلها فتلا محكما ، ثم تنقضه بعد ذلك ، وتتركه مرة أخرى قطعا منكوثة محلولة.

وجاء في تفسير البغوي :

"وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ"ثم ضرب الله مثلا لنقض العهد فقال من بعد غزله وأحكامه، وقال الكلبي ، ومقاتل : هي امرأة خرقاء حمقاء من قريش ، يقال لها " ريطة بنت عمرو بن سعد بن كعب بن زيد مناة بن تميم " وتلقب بجعر ، وكانت بها وسوسة ، وكانت اتخذت مغزلا بقدر ذراع وصنارة مثل الأصبع ، وفلكة عظيمة ، على قدرها ، وكانت تغزل الغزل من الصوف والشعر والوبر ، وتأمر جواريها بذلك ، فكن يغزلن من الغداة إلى نصف النهار ، فإذا انتصف النهار أمرتهم بنقض جميع ما غزلن فهذا كان دأبها، ومعناه : أنها لم تكف عن العمل ، ولا حين عملت كفت عن النقض ، فكذلك أنتم إذا نقضتم العهد ، لا كففتم عن العهد ، ولا حين عاهدتم وفيتم به.

وجاء في تفسير ابن كثير :

" وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ" : قال عبد الله بن كثير ، والسدي : هذه امرأة خرقاء كانت بمكة ، كلما غزلت شيئا نقضته بعد إبرامه، وقال مجاهد ، وقتادة ، وابن زيد : هذا مثل لمن نقض عهده بعد توكيده، وهذا القول أرجح وأظهر ، وسواء كان بمكة امرأة تنقض غزلها أم لا .

ويحتمل أن يكون بدلا عن خبر كان ، أي : لا تكونوا أنكاثاً ، جمع نكث من ناكث ؛ ولهذا قال بعده : " تتخذون أيمانكم دخلا بينكم" أي : خديعة ومكرا ، "أن تكون أمة هي أربى من أمة" أي : يحلفون للناس إذا كانوا أكثر منكم ليطمئنوا إليكم ، فإذا أمكنكم الغدر بهم غدرتم، فنهى الله عن ذلك ؛ لينبه بالأدنى على الأعلى إذا كان قد نهى عن الغدر والحالة هذه فلأن ينهى عنه مع التمكن والقدرة بطريق الأولى .

وجاء في تفسير القرطبي :

" وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ "، قوله تعالى : ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا النقض والنكث واحد ، والاسم النكث والنقض ، والجمع الأنكاث، فشبهت هذه الآية الذي يحلف ويعاهد ويبرم عهده ثم ينقضه بالمرأة تغزل غزلها وتفتله محكما ثم تحله، ويروى أن امرأة حمقاء كانت بمكة تسمى ريطة بنت عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة كانت تفعل ذلك ، فبها وقع التشبيه؛ قال الفراء ، وحكاه عبد الله بن كثير والسدي ولم يسميا المرأة ، وقال مجاهد وقتادة : وذلك ضرب مثل ، لا على امرأة معينة.

وجاء في تفسير ابن عاشور :

"ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا" أي هو المرأة التي تَنقض غزلها بعد شَدّ فتله كالتي نقضت غزلها امرأةٌ اسمها رَيطة بنت سعد التيمية من بني تيم من قريش، وعُبّر عنها بطريق الموصولية اشتهارها بمضمون الصّلة ولأن مضمون الصّلة ، هو الحالة المشبّه بها في هذا التمثيل ، ولأن القرآن لم يذكر فيه بالاسم العلم إلا من اشتهر بأمر عظيم مثل جالوت وقارون، وقد ذُكر من قصّتها أنها كانت امرأة خرقاء مختلّة العقل ، ولها جوارٍ.

وقد اتّخذت مِغْزلاً قدر ذراع وصِنّارَة مثل أصبع وَفَلْكَةً عظيمة على قدر ذلك، فكانت تغزل هي وجواريها من الغداة إلى الظهر ثم تأمرهم فتنقض ما غزلته ، وهكذا تفعل كل يوم ، فكان حالها إفساد ما كان نافعاً محكماً من عملها وإرجاعه إلى عدم الصلاح ، فنهوا عن أن يكون حالهم كحالها في نقضهم عهد الله وهو عهد الإيمان بالرجوع إلى الكفر وأعمال الجاهلية . ووجه الشّبه الرجوع إلى فساد بعد التلبّس بصلاح .

وجاء في تفسير البغوي :

"ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا" : ومعناه : أنها لم تكف عن العمل ، ولا حين عملت كفت عن النقض ، فكذلك أنتم إذا نقضتم العهد ، لا كففتم عن العهد ، ولا حين عاهدتم وفيتم به، " أنكاثا" يعني أنقاضا واحدتها " نكث " وهو ما نقض بعد الفتل ، غزلا كان أو حبلا " تتخذون أيمانكم دخلا بينكم " أي : دخلا وخيانة وخديعة ، و " الدخل " ما يدخل في الشيء للفساد، وقال مجاهد : وذلك أنهم كانوا يحالفون الحلفاء فإذا وجدوا قوما أكثر منهم وأعز نقضوا حلف هؤلاء تحالفوا الأكثر ، فمعناه : طلبتم العز بنقض العهد ، بأن كانت أمة أكثر من أمة، فنهاهم الله عن ذلك .

المصدر | 

اقرأ أيضاَ :

السعودية تزف بشرى كبرى لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي وحاملي الإقامة المميزة والمستثمرين وحاملي تأشيرات الزيارة